Pages

Senin, 27 Oktober 2014

BAB 5 PUASA DAN HAJI

B A B  5
PUASA  DAN   HAJI.
  
1.      S O A L
Ada orang apabila naik kendaraan bisa dipastikan muntah.pada saat Dia  dalam   kendaraan   berpuasa  kemudian  naik   kendaraan  dan      muntah.Apakah hal tersebut termasuk muntah yang disengaja sehingga dapat  sehingga dapat membatal kan puasa ?
J A W A B :
Termasuk muntah yg di sengaja yang dapat membatalkan puasa. Kecuali jika naik kendaraan tidak basa di hindari.

Keterangan :  Nihayatul Muhtaj  .juz 3 .  hal : 173.
 وعبارته: قال الاذرعي: فلو علم في نفسه أنه اذاحكه انزل [ فالقياس الفطر معتمدا وهو ظاهر حيث لم يصل الى احد لم يقدر معه على ترك الحك.
  
2.      S  O A L  :
Bagaimana hukumnya orang yang berpuasa olehnya  berbuka dan mengetahui fajar hanya mendengarkan tanda2 saja tidak ijtihad sendiri ?
J A W A B :
Hukumnya boleh .dan buka nya sah apabila nyata2 sudah gurub.

Keterangan : I’anatu tholibin  juz 2  hal 235 .
وعبارته: يجز للصائم افطار بخبر عدل باغروب وكذا سماع اذانه.
3.      S O A L :
Ketika tanggal 30 Romadhon,tapi sudah mengikuti sholat ‘id, bagai mana hukumnya ?
J A W A B :
Hukumnya   haram   apabila   niyat    sholat   ‘Id.   Termasuk   ta’ati Ila  ibadati  fasidah,  sebab
belum  masuk  waktunya. apabila sudah  meni’qodkan  hari Raya,  puasa nya haram.   Sebab  hari
raya  tidak boleh berpuasa.

Keterangan : 1. Bajuru juz 1 hal 294. 2. Syarqowi juz 1 hal 430.
وعبارته :  ويحرم   صيام  خمسة  ايام .ايام  العيدين  اى صوم  عيد  الفطرى وعيد الاضحى اهـ.[ قوله والحرام] والحرمة فيه من حيث التلبث بعبادة فاسدة افاد ق ل.
[ قوله صوم العيدين] ولو صامهما عنوا
4.      S O A L :
Orang haji mengurung hayawan liar, apakah wajib dilepas ?
J A W A B :
Wajib dilepas apabila hayawan liar,dan halal dimakan atau  asalnya Halal.
Keterangan : Bajuri  juz 1 hal  327 .
وعبارته: ويحرم على المحرم عشرة اشياء [ احدها] لبس المحيط الخ. والسابع قتل الصيد البري المأكول اوما في اصله مأكول من وحش وطير ويحرم ايضا صيده ووضع اليد عليه اى بحيث يكون بتصرفه ولو بشراء اوهبة اوجارةاو اعارة فيجب على مالكه ارساله اذااحرم لزوال ملكه عنه بالاحرام.  
      
5.      S O A L :
Bagaimana hukumnya orang amanat haji,apakah ada hadis nya ?
J A W A B :
Hukumnya boleh, bahkan bisa wajib apabila sudah meninggal dan Sebelumnya sudah kuwajiban haji.
Keterangan : 1. Bugyatul Mustarsyidin  hal  1    Mahali juz  2 hal 90.  3.Bulugul Marom hal 85
وعبارته: [ مسئلة ب ]استطع ولم يحج حتى مات لزم الاحجاج عنه باجرةالمثل من ميقات بلده ان خلق تركة اوصى بذالك اولا الخ .
وعبارته : ومن ذالك قول الشافعى واحمد رضى الله عنهما : ان من مات بعد التّمكّن لايسقط عنه  الحجّ بل يجب  الحجّ عنه من رأس   ماله سواء اوصى به  اولم يوصى به كالدين [ ميزان كبرى  الجز الثانى  ص ] وعبارته: وروى مسلم عن بريدة انّ امراة قالت يا رسول الله انّ أمّي ماتت ولم  تحجّ قطّ افأحجّ عنها قال حجّى عنها.
 وعبارته: وعنه رضي الله عنه قال:كان الفضل ابن عبس رضي الله عنه رديف رسول  الله  صلعم فجاءت  امرأة من خشعم فجعل الفضل ينظر اليها وتنظر اليه وجعل النبييصرف وجه الفضل الى الشقّ الاخرفقالت  يارسول الله ان فريضة  الله على عباده  الخجّادركت  ابي شيخا كبيرا لايسبت على الراحلة فأحجّ عنه قال نعم وذالك في حجّه الودع متفق عليه.
6.      S O A L :
Bagaimana  hukumnya  orang  haji  tidak  mengerti  syarat  rukunya haji?
J A W A B :
Tidak sah, kecuali mengajak orang mengerti syarat rukunya haji .
Keterangan : 1.Sulam Taufiq hal 15. 2. I’anah juz 2 hal 280
وعبارته:[ فصل ] يجب على كلّ مكلّف بالغ عاقل ]اداء جميع ما اوجب الله تعالى عليه كالصلاة. والزكاة والصوم والحج وردّ المظالم [ ويجب عليه ايضا ] ان يؤدّيه على ما امره الله به من الأتيان باركانه وشروطه.[فالوكف] مااوجب وانقطع والشرط ما وجب واستمرَّ.وعبارته: واقتصر المؤلف رحمه الله تعالى على شروط مرتّبة الوجوب فيشترط للأولى الوقت والاسلام فلوليّالمال ان يحرم عن الصّغير كما سيأتى. ويشترط للثانية معهما التمييز ومعرفة الكيفيّة والعلم بالاعمال بأن يأتي بها عالما انّه يفعلهاعن النّسك .ويشترط للثالثة مع ماذكر البلوغ والعقل وان لم يكن حرّا فيصح نذره الرقيق الحجّ.
ويشترط للرابعة مع ما ذكر الحرّ يّة وان لم يكن مستطيعافلو تكلّف الفقير الحجّ حجّة الاسلام صحّ ووقع عنها ويشترط للخامسة للخامسة مع ما ذكر الاستط

0 komentar:

Posting Komentar